06‏/04‏/2011

Find Out

Federacy...Feudalism...Monarchy...Parliamentary...Presidential…..Capitalist... Communist... Anarchist... Dictatorship... Directorial


أنظمه سياسية مختلفة .. يتميز كل منها بجوانب ايجابيه وسلبيه .. قد تتقارب وتتشابه في بعض الافكار .. مما جعلني لا اعرف الى ايها انتمي .. واي منها يجب ان اؤيد .. دفعني الى البحث سوال في صفحه الفيس بوك ..


فعلى الرغم من اهتمامي بالسياسة الا انني لم افكر في تحديد رؤيتي السياسة .. والى اي من الانظمه انتمي .. اعتقد ان من المهم جدا ان يكون لنا وجهه سياسية .. وخاصه في زمننا هذا زمن السياسة .. فالكل اصبح يتكلم بها .. ويحكم بما يناسب افكاره ... عاداته وتقاليده .. واحيانا احلامه وتطلعاته .. فانا ولدت في مجتمع محافظ .. في دول يسودها نظام الحكم الوراثي - Absolute monarchy – وهو ان يكون الحكم للملك او الامير .. وينقل الحكم بالوراثه الى ولي عهده .. ولكن هذا لا يمنعنا من البحث في الانظمه الاخرى ..

أولا ماهو النظام السياسي ؟ و كيف تصنف الدول ؟ ومالسبب الذي يدفع الدول الى اختيار انظمه مختلفه ؟ .. النظام السياسي هو مجموعة من المؤسسات , احزاب , وجمعات تربط بينها انظمه وقواعد .. يتكون من أعضاء في السلطة .. يهدف الى الحفاظ على النظام والعقل في المجتمع .. ومن القواسم المشتركة في كل نظام وجود حكومه .. حدود .. مواطنه .. وملكية ..

ولا اعتقد ان الدوله تختار نظامها الخاص ... ولكن الحدود الجغرافية السياسية لها تفرض عليها بعض الانظمه .. كما ان للطبيعة البشرية دور هام في ذلك .. فمنذ القدم .. ومنذ ان بدأ الفكر السياسي بالظهور في العصور القديمة .. تمكنت الحضارات من اختيار الانظمه التي تناسبها .. و في بعض الاحيان كان الحاكم يختار النظام الذي يضمن سيطره ويخدم مصالحه الشخصية .. نجد ذلك بكثرة في الانظمه الدكتاتورية التي يكون فيها الحكم لرجل واحد .. تكون كل امور الدوله في قبضه يده.

كما ان للتركيب السكاني للدوله اثر كبير . فنجد الدول ذات الحضارات المتعددة تقوم على نظام الديمقراطي وهو ان يكون  الحكم للاغلبيـة ..  يفعل نظام التصويت والانتخاب .. وتكون السلطة بيد الفئه الغالبه .. وهي الحل الامثل لتوحيد الحضارات المختلفة .
اما في دولنا العربي وخاصه الخليجية .. حيث العادات والتقاليد .. والقبلية التي تحكم الاشخاص .. نجح نظام حكم الشخص الواحد واستطاع ان يتصف بالدمقراطيه لا الدكتاتورية ..

ولكن الاهم من ذلك كله هي رؤيتك السياسية – political view - حيث لها الدور الكبير في رسم شخصية الفرد .. وتعزيز افكاره .. وتبعث الثقة .. لانه سيرى انها  ليست مجرد افكار عاديه .. بل افكار كونت جماعات .. استطاع بعضها ان يقود دول عظمى ..

بالنسبه لي فقد قمت ببعض الاختبارات لمعرفة رؤيتي السياسية وكانت النتائج بانني انتمي الى الوسطية - centrism - وهي رؤية حديثة تهتم بحل القضايا المناخية ودعم حقوق الانسان .. ولكن من البحث والاطلاع على انواع النظريات السياسيه كنت اميل بافكاري الى الدمقراطية اللبرالية - Liberal democracy - التي تؤمن بالرأسمالية مع رقابه من الحكومة .. وتوفر للافراد حق الاستثمار .. وهي الاكثر شيوعا في القرن الواحد والعشرين..

سأقوم بعرض معلومات في  – my blog -لتتمكن من التعرف اكثر على هذه الانظمه والرويه .. واتمنى ان يكون هذا الموضوع دافع لك للبحث ...

"حدد رؤيتك السياسية"


بقلم: عهود الكواري

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق